نقودي

Tuesday 28 September 2010

السياحة إلى أكثر القلاع جمالاً وإبداعاً في العالم

هذه قائمة بأكثر القلاع جمالاً وإبداعاً في العالم والتي يقصدها السائجين. هذه القلاع مدهشة لعدة أسباب, فلقد بنيت هذة القلاع في فترة لم تكن فيها التكنولوجيا متطورة الى الحد الذي هي علية اليوم. يمكننا تصور كيفية بناء هذة القلاع في الماضي.قإذا كنت من هواة التاريخ أو الفن المعماري فيمكنك أن تتصفح القائمة التاليو زتحتلار وجهة سفرك.

قلعة "بالاسيو دا بينا":

تُعرف ايضاُ بقصر بينا القومي, هذة القلعة موحاة من الطراز الاوروبي القديم (الرومانطيقي).
تتواجد هذة القلعة في "ساو باولو بينيفريم " بالبرتغال. تتربع على هضبة في مدينة "سينترا", تعتبر قلعة "بالاسيو دا بينا" كمّعلمٍ قومي للبلاد, وهي واحدة من مراكز النمط الرومنطيقي في القرن التاسع عشر. تستطيع رؤية هذة القلعة  في يوم صيفي بوضوح من عاصمة البرتغال, مدينة لشبونه.
تُشمل هذة القلعة كواحدة من مواقع التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو), وهي واحدة من سبعة عجائب في البرتغال.
لقد أستُخدمت هذة القلعة للأحتفالات والمراسيم من قِبل رئيس جمهورية البرتغال وللمراسيم الرسمية الاخرى.
البناء عبارة عن هندسة معمارية  بلفيف بين الأسلوب الغوتي الجديد, المانيواليزم الجديد, الاسلامي, عصر النهضة الجديد. وبين هندسة معمارية بطراز رومنطيقي غريب.

قلعة "بريدجيمسكي":

تقطن هذة القلعة في قلب مغارة,  حيث تبعد 10 كم عن "بوستوجنا" في سلوفينيا. سميت بقلعة "بريدجيمسكي" نسبة الى قرية بالقرب من هذة القلعة. كانت هذة القلعة تتبع للفارس "أيرازيم لويغير" الذي أشتهر بلقب بالبارون السارق. تحتوي هذة القلعة على كنيسة صغيرة, طابق أرضي الذي يحوي اسلحة, روسم زيتية وتمثال بيتتا منذ العام 1420. تتواجد هذة القلعة بأرتفاع 123 م, على سفح جرف صخري منذ 700 عام. هذة هي أصغر قلعة في هذة القائمة, لقد بنيت على مراحل منذ القرن الثالث عشر. ميسة هذة القلعة بنيت في القرن الثاني عشر, بينما الميمنة بنيت في العام 1570.

قلعة "ماتسيموتو":
تعتبر قلعة "ماتسيموتو" واحدة من أكثر القلاع التاريخية في اليابان. تقطن في مدينة "ماتسيموتو" في منطقة "ناغانو".
تستطيع الوصول اليها عن بوساطة المسلك المخصص لذلك من طوكيو. انهى بناء القلعة في نهاية القرن السادس عشر, تعتبر قلعة "ماتسيموتو" قلعةُ ارضية, فأنها لم تبنى على هضبة أو في منتصف النهر.
لقد بنيت هذة القلعة كحصن خلال الحرب. ففي العام 1550  كانت منطقة "ماتسيموتو" تحت حكم "تاكيدا كلان" و "توكوجاوا لياسو". فعندما نقل "تويوتومي هيديوشي" الحاكم "لياسو" الى أقليم كانتو, حل مكان "ليشكاوا نوريماسا" للحكم على منطقة "ماتسيموتو". "نوريماسا" وابناءة قاموا  ببناء الأبراج وبعض الأجزاء من هذة القلعة.
لقد عُرفت قلعة "ماتسيموتو" أيضاً بأسم قلعة الغربان وذلك نسبة سطحها الذي يبدو كالأجنحه والى  جدرانها السوداء.

قلعة "مون سانت ميشيل":

هذة القلعة عبارة عن دير بُني على الطراز الغوتي في القرن الثالث عشر, في مركز جزيرة في نورماندي, تبعد كيلوميتر واحد عن الساحل الشمالي لفرنسا,  بالقرب من مدينة "افرانشيس" على ضفاف نهر "كوينسون". كانت هذة الجزيرة متصلةً مع اليابسة بوساطة جسر بري الذي أُغلق اثناء المّد, ويظهر في الجَزر. في العام 1879, بُني الجسر البري داخل طريق معبدة.

قلعة "بوتالا بالاس":

تقع هذة القلعة في "لهاسا" في التيبت, لقد سُمي البناء بأسم "بوتالا" على أسم جبل بوتالا. لقد كانت هذة القلعة بيتاً للزعيم الروحي للبوذية في التيبت (الديلي لاما) حتى بلوغة سن الرابعة عشر. الذي يذهب من بعدها الى "دارماسالا" في الهند. تجدر الأشارة الى أن القلعة اليوم متحف للشعب الصيني.
يحتوي هذة البناء على قرابة 1000 غرفة, أكثر من 10,000 معبد و 200,000 تمثال. البناء نفسة يمتد على طول 400 م, وعرضة 350 م. يتكون من حجارة بطول 3-5 أمتار. أساسات القلعة مكونة من النُحاس وذلك لمنع حدوث اضرار قد تنجم عن هزة ارضية.
يبلغ أرتفاع المبنى 117 م, تُعرف القمة بأسم "ماربو راي", وتعني الهضبة الحمراء. ثلاثة هضاب من "لهاسا" تُشكل ثلاثة اماكن حماية للتيبت, وهي "شوكوبري", جنوبي بوتاليا. "جبل سبيريت" في "فاجارباني" واخيراً هضبة "بونجواري وماربوري" اللتي يقطن عليها حبل بوتالا.

قلعة "لوفينبيرغ":

تقع القلعة في منتزة "فيلهيمس هول" وهي تُعرف أيضا بأسم قلعة الأسد. بناها النبيل "فيلهيلم التاسع" لمنطقة "هيسين كاسيل".
لقد صُممت القلعة على يد معماري ملكي أسمه "هينريخ كريستوف جوسو" والذي كان متخصصا في أعمال البناء في فرنسا, ايطاليا وانجلترا. لقد سافر "هينريخ" الى انجلترا ليتعلم فنون البناء الانجليزي المتميز بنمطة الرومنطيقي.
تعتبر قلعة "لوفينبيرغ" واحدة من أولى القلاع المبنية على نمط غوتي جديد في ألمانيا. تتواجد الكثير من الغرف والجسور في الجهة الأمامية للقلعة.
لقد كانت قلعة "لوفينبيرغ" بيتاً للنبيل "فيلهيلم التاسع", فمن الداخل تشبة كثيراً مدينة "ديزني وورد" في طوكيو. ولهذا السبب تعرف قلعة "لوفينبيرغ" بأسم "ديزني لاند".

قلعة "مالبورك":

بًنيت في العام 1274 خلال حكم بروسيا. تقع هذة القلعة في القسم الجنوبي من نهر "نوجات". لقد عُرفت هذة القلعة سابقاً بأسم "مارينبورغ", فقد كانت تُشكل القيادة العامة ل "سان كلان".
تم توسيع القلعة عدة مرات من قبل مالكيها على مر السنين. حتى أصبحت أكبر بناء مبني على الطراز الغوتي في أوروبا.
تحتوي القلعة على ثلاثة أقسام, القسم الأعلى, الأوسط والقسم السُفلي الذي ينفصل تحت الخندق. لقد سكن القلعة قرابة ال 3000 جندي داخل أسوار تمتد الى 210,000 م2 (أكبر بأربع مراتٍ من قلعة ويندسور).
في العام 1945, خلال الحرب العالمية الثانية تدمر تقريبا نصف المبنى, وفي العام 1959 زاد الأمر سوءاً بأحتراق أجزاء كبيرة من البناء. لقد تم بناء الثلعة من جديد في العام 1962.

قلعة " نويشفانشتاين ":

تقطن هذة القلعة على هضبة بالقرب من "هوهين شوانغاو" جنوبي بافاريا في ألمانيا. مُؤسسها هو "ليدفيغ الثاني" لولاية بافاريا.
يمنع الزوار داخل القلعة من التصوير, ولكن بالرغم من هذا فان القلعة تعتبر معلماُ ومرغوبةً للزوار.
"ليدفيغ" منع الزوار من المجيئ للقلعة, ولكن بعد موته في العام 1886, تم أفتتاح القلعة للملئ, فُرض هذا الأمر لكي يقوم الزوار بدفع الواجب لأتمام بناء القلعة.
يقوم بزيارة القلعة في كل عام قرابة 1.3 مليون زائر, بمعدلات تراوح ال 6000 زائر يومياً في فصل الصيف.
كما وتُستخدم القاعة داخل القلعة  لتصوير الأفلام أحياناً بأيحاء "الأميرة النائمة" في ديزني لاند, وديزني لاند في هونغ كونغ.

No comments:

Post a Comment